صفاء الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عام ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
قــــوانيــن المنتـــدى

فضــــــلا

تعرف على

 قوانين المنتدى

حـكمـــة اليـــوم
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر


المواضيع الأخيرة
» لعية الحرف الأخير
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 24, 2023 1:16 pm من طرف أنيس الروح

» فهرس تصفح وقراءة القرآن الكريم
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 24, 2023 1:03 pm من طرف أنيس الروح

» ربي ... وهبتني أحبة
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2019 11:12 pm من طرف مصطفى

» الدعاء
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2019 1:16 pm من طرف مصطفى

» دعوة الأم مستجابة
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2019 11:32 pm من طرف مصطفى

» وطن يكتبه الشعر
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2019 11:47 pm من طرف مصطفى

» منظر فاجع قي رمضان
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2019 12:59 am من طرف مصطفى

» ما رواه ابن بطوطة
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2019 12:54 am من طرف مصطفى

» هل تعلم؟
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 12:51 am من طرف مصطفى

» من هم الأساطير؟
كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 1:10 am من طرف مصطفى

أفضل 10 فاتحي مواضيع
مصطفى
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
على النادى
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
أنيس الروح
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
الاء
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
اسراء الصافي
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
شيخ العرب
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
اسامه
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
Roaa Tahoon
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
الكناريا
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
afaf alaa
كتاب آداب الطعام I_vote_rcapكتاب آداب الطعام I_voti10كتاب آداب الطعام I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
هل انت مع او ضد
باب لكل الناس
صباح الخير
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
@ ضع اسم العضو اللي قبلك في جملة مفيدة @
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
المواضيع الأكثر شعبية
هل انت مع او ضد
قصة بيت الشعر الذى يقول----لقد اسمعت لو ناديت حيا ---لكن لاحياة لم تنادى
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
صباح الخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
باب لكل الناس
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط صفاء الروح على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كتاب آداب الطعام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 2946
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

كتاب آداب الطعام Empty
مُساهمةموضوع: كتاب آداب الطعام   كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 1:48 pm

كتـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب آداب الطعــــــــــــــــــــــــام



التسمية في أوله والحمد في آخره


- عن عُمَرَ بنِ أبي سلَمَة رضي اللَّه عنهما قال: قال لي رسولُ اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «سَمِّ اللَّه وكُلْ بِيمِينكَ ، وكُلْ
مِمَّا يَلِيكَ». متفقٌ عليه.


- وعن عَائشة رضي اللَّه عنها قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم: «إذا أكل أَحَدُكُمْ فَليَذْكُر اسْمَ اللَّه تعالى،
فإنْ نسي أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّه تَعَالَى في أَوَّلِهِ، فَليَقُلْ:
بِسْمِ اللَّه أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ».


رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.


- وعن جابِرٍ، رضي اللَّه عنه قال: سَمِعتُ رسولَ اللَّه يقولُ: «إِذا دخل
الرَّجُل بيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّه تعَالى عِنْد دُخُولهِ وعِنْدَ
طَعامِهِ، قال الشَّيْطانُ لأَصحَابِهِ: لا مبيتَ لَكُمْ ولا عشَاءَ، وإذا
دخَل، فَلَم يَذكُر اللَّه تَعَالى عِنْد دخُولِهِ، قال الشَّيْطَانُ:
أَدْركتمُ المبيت، وإِذا لَم يَذْكُرِ اللَّه تعَالى عِنْد طَعامِهِ قال:
أَدْركْتُمُ المبيتَ وَالعَشاءَ » رواه مسلم .


- وعن حُذَيْفَةَ رضي اللَّه عنه قال: كنَّا إِذا حضَرْنَا مع رسولِ اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم طَعَاماً، لَم نَضَعْ أَيدِينَا حتَّى
يَبْدأَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَيَضَع يدَه. وَإِنَّا
حَضَرْنَا معهُ مَرَّةً طَعاماً، فجاءَت جارِيَةٌ كأَنَّهَا تُدْفَعُ،
فَذَهَبتْ لتَضعَ يَدهَا في الطَّعامِ، فَأَخَذَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم بِيدِهَا، ثُمَّ جَاءَ أَعْرابِيٌّ كأَنَّمَا يُدْفَعُ ،
فَأَخَذَ بِيدِهِ، قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «إِنَّ
الشَّيْطانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعامَ أَنْ لا يُذْكَرَ اسمُ اللَّه ِ تَعَالى
عليه. وإِنَّهُ جاءَ بهذهِ الجارِيةِ لِيسْتَحِلَّ بِها، فَأَخَذتُ
بِيدِهَا، فَجَاءَ بهذا الأَعْرَابِيِّ لِيسَتحِلَّ بِهِ، فَأَخَذْتُ
بِيدِهِ، والذي نَفسي بِيَدِهِ إِنَّ يدَهُ في يَدي مَعَ يَديْهِما» ثُمَّ
ذَكَرَ اسم اللَّهِ تعالى وأَكَل. رواه مسلم.


- وعن أُميَّةَ بنِ مخْشِيٍّ الصَّحابيِّ رضيَ اللَّه عنه قال: كان رسُولُ
اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم جالساً، ورَجُلٌ يأْكُلُ ، فَلَمْ
يُسمِّ اللَّه حَتَّى لَمْ يبْقَ مِنْ طَعَامِهِ لُقْمةٌ ، فَلَمَّا
رَفَعها إِلى فِيهِ، قال: بسم اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، فَضَحِكَ
النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، ثم قال: «مَا زَالَ الشَّيْطَانُ
يَأْكُلُ مَعَهُ، فَلمَّا ذَكَر اسمَ اللَّهِ استْقَاءَ مَا في بَطنِهِ».
رواه أبو داود، والنسائي.


- وعن عائشةَ رضيَ اللَّه عنها قالَتْ: كانَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم يَأْكُلُ طَعَاماً في سِتَّةٍ مِنْ أَصحَابِهِ، فَجَاءَ
أَعْرابيٌ، فَأَكَلَهُ بِلُقْمَتَيْنِ فقال رسولُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم: «أَما إِنَّهُ لوْ سَمَّى لَكَفَاكُمْ». رواه الترمذي، وقال:
حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.


- وعن أبي أُمامة رضيَ اللَّه عنهُ أنَّ النَبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم كانَ إِذا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قال: «الحَمْدُ للَّه حمداً كَثيراً
طَيِّباً مُبَارَكاً فِيه، غَيرَ مَكْفِيٍّ وَلا مُسْتَغْنًي عَنْهُ
رَبَّنَا» رواه البخاري .


- وعن مُعَاذِ بن أَنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قَالَ: قال رسُولُ اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: منْ أَكَلَ طَعَاماً فقال: الحَمْدُ للَّهِ الذي
أَطْعَمَني هذا، وَرَزَقْنِيهِ مِنْ غيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوّةٍ،
غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه أبو داود، والترمذي وقال:
حدِيثٌ حسنٌ.




لا يعيب الطعام واستحباب مدحه


- عن أبي هُريرة رضيَ اللَّهُ عنهُ قال: «ما عَابَ رسُولُ اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم طَعَاماً قَطُّ، إِن اشْتَهَاه أَكَلَهُ، وإِنْ
كَرِهَهُ تَرَكَهُ» متفقٌ عليه .


- وعن جابرٍ رضيَ اللَّه عنه أَنَّ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
سَأَلَ أَهْلَهُ الأُدُمَ فقالوا: ما عِنْدَنَا إِلاَّ خَلٌّ، فَدَعَا
بِهِ، فَجَعل يَأْكُلُ ويقول: «نِعْمَ الأُدُمُ الخلُّ نِعْمَ الأُدُمُ
الخَلُّ» رواه مسلم.




ما يقوله من حضر الطعام وهو صائم إذا لم يفطر


- عن أبي هُريرة رضيَ اللَّه عنه قال: قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم: «إِذا دُعِيَ أَحَدُكُمْ، فَلْيُجِبْ، فَإِنْ كان صائماً
فَلْيُصلِّ، وَإنْ كانَ مُفْطَراً فَلْيَطْعَمْ» رواه مسلم.


قال العُلَمَاءُ: مَعْنى. «فَلْيُصَلِّ» فلْيدْعُ ومعنى «فَلْيطْعَمْ» فلْيَأْكُلْ.










ما يقوله من دعي إلى طعام فتبعه غيره


- عن أبي مسعودِ البَدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنه قال: دَعا رجُلٌ النَّبِيَّ
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لِطعَامٍ صَـنعَهُ لَهُ خَامِس خَمْسَةٍ،
فَتَبِعهُمْ رَجُلٌ، فَلمَّا بَلَغَ الباب، قال النبيُّ صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم: «إِنَّ هذا تَبِعَنا، فإِنْ شئت أَنْ تَأْذنَ لَهُ،
وإِنْ شِئتَ رَجَعَ» قال: بل آذَنُ لهُ يا رسولَ اللَّهِ. متفقٌ عليه.




الأكل مما يليه ووعظه وتأديبه من يُسيء أكله


- عن عمر بن أبي سَلَمَةَ رضي اللَّه عنهما قال: كُنتُ غلاماً في حِجْرِ
رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، وكَانتْ يَدِي تَطِيشُ في
الصَّحْفَةِ فقال لي رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «يَا
غُلامُ سَمِّ اللَّه تعالى وَكُلْ بيمينِكَ وكلْ مِمَّا يَلِيكَ» متفقٌ
عليه.


قوله: «تَطِيشُ» بكسر الطاءِ وبعدها ياء مثناة من تحت، معناه: تتحرّك وتمتدّ إِلى نواحي الصَّحْفَةِ.


- وعن سَلَمَةَ بنِ الأكوعِ رضيَ اللَّه عنه أَن رَجُلاً أَكلَ عِنْدَ
رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بشِماله فقال: «كُلْ
بِيَمِينكَ» قال: لا أَسْتطِيعُ قالَ: «لا اسْتَطَعْتَ،» ما مَنَعَهُ
إِلاَّ الكِبْرُ، فَمَا رَفَعَهَا إِلى فِيهِ. رواه مسلم.




النهي عن القران بين تمرتين ونحوهما


إذا أكل جماعة إلا بإذن رفقته


- عن جبَلَةَ بن سُحَيْم قال: أَصابَنا عامُ سَنَةٍ معَ ابْنِ الزُّبَيْرِ،
فرُزقْنَا تَمْراً، وَكانَ عَبْدُ اللَّه بنُ عمر رضي اللَّه عنهما يمُر
بنا ونحْنُ نأْكُلُ، فيقولُ: لا تُقَارِنُوا، فإِن النبي صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم نَهى عنِ الإقرانِ، ثم يقولُ: «إِلاَّ أَنْ يَسْتَأْذِنَ
الرَّجُلُ أَخَاهُ» متفقٌ عليه.










ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع


- عن وَحْشيِّ بنِ حرب رضيَ اللَّه عنه أَن أَصحابَ رسولِ اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالُوا: يا رسولَ اللَّهِ، إِنَّا نَأْكُلُ ولا
نَشْبَعُ؟ قال: «فَلَعَلَّكُمْ تَفْترِقُونَ» قالُوا: نَعَمْ. قال:
فَاجْتَمِعُوا عَلى طَعَامكُمْ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، يُبَارَكْ
لَكُمْ فيه» رواه أبو داود




الأمر بالأكل من جانب القصعة


والنهي عن الأكل من وسطها


- عن ابن عباس رضيَ اللَّه عنهما عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
قال: «الْبَرَكَةُ تَنْزِلُ وَسَطَ الطَّعَام فَكُلُوا مِنْ حَافَّتَيْهِ
ولاَ تَأْكُلُوا مِن وَسَطِهِ» رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حديثٌ حسنٌ
صحيحٌ.


- وعن عبدِ اللَّه بن بُسْرٍ رضيَ اللَّه عنه قال: كان لِلنبيِّ صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَصْعَةٌ يُقالُ لها: الْغَرَّاءُ، يحْمِلُهَا
أَرْبَعَةُ رِجالٍ، فَلمَّا أَضْحوا وَسَجَدُوا الضُّحى أُتِي بتَلْكَ
الْقَصْعَةِ، يعني وقد ثُرِدَ فيها، فالتَفُّوا عليها، فَلَمَّا كَثُرُوا
جَثَا رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقالَ أَعرابيٌّ: ما هذه
الجِلْسةُ؟ قال رسولُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: إِنَّ اللَّه جَعَلني
عَبْداً كَرِيماً، ولَمْ يجْعَلْني جَباراً عَنيداً، ثمَّ قال رسولُ اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «كُلُوا مِنْ حَوَالَيْهَا، وَدَعُوا
ذِرْوَتَهَا يُبَارَكْ فيها» رواه أبو داودٍ بإِسناد جيد.


« ذِرْوَتَهَا » أَعْلاَهَا : بكسر الذال وضمها .




كراهية الأكل متّكئاً


- عن أبي جُحَيْفَةَ وهبِ بنِ عبد اللَّه رضي اللَّه عنه قال: قال رسولُ
اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «لا آكُلُ مُتَّكِئاً» رواه البخاري.


قال الخَطَّابيُّ: المُتَّكِيءُ هُنا: هو الجالِسُ مُعْتَمِداً على وِطاءٍ
تحته، قال: وأَرَادَ أَنَّهُ لا يَقعُدُ عَلى الْوطَاءِ والْوسائِدِ
كَفعْلٍ مَنْ يُريدُ الإِكْثار مِنَ الطعامِ بل يَقْعدُ مُسْتَوْفِزاً لا
مُسْتوْطِئاً، ويَأْكُلُ بُلْغَةً. هذا كلامْ الخطَّابي، وأَشَار غَيْرهُ
إِلى أَنَّ المتكيءَ هو المائلُ عَلى جَنْبِه، واللَّه أعلم.


- وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه قال: رَأَيْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم جالساً مُقْعِياً يَأْكُلُ تمْراً، رواه مسلم.


«المُقْعِي» هو الذي يُلْصِقُ أليَتيهِ بالأرضِ، ويُنْصِبُ ساقَيْهِ.




استحباب الأكل بثلاث أصابع


واستحباب لعق الأصابع وكراهة مسحها قبل لعقها واستحباب لعق القصعة وأخذ
اللقمة التي تسقط منه وأكلها وجواز مسحها بعد اللعق بالساعد والقدم وغيرهما


- عن ابنِ عباسٍ رضي اللَّه عنهما قال: قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم: «إِذا أَكلَ أَحدُكُمْ طَعَاماً، فَلا يَمسحْ أَصابِعَهُ
حتى يلعَقَهَا أَو يُلْعِقَها» متفقٌ عليه.


- وعن كعْبِ بنِ مالك رضيَ اللَّه عنه قال: رَأَيْتُ رسولَ اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَأْكُلُ بِثلاثِ أَصابِعَ فَإِذا فَرغَ لَعِقَها.
رواه مسلم.


- وعن جابرٍ رضي اللَّه عنه أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم أمر بِلَعْقِ الأَصَابِعِ والصَّحْفَةِ وقال: «إِنَّكُمْ لا
تَدرُونَ في أَيِّ طعَامِكم البَركةُ» رواه مسلم.


- وعنه أن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: «إِذا وقعت
لُقمَةُ أَحدِكُمْ، فَليَأْخُذْهَا فَلْيُمِطْ ما كان بها من أذًى
وليَأْكُلْهَا، ولا يدَعْها للشَّيطَانِ، ولا يمسَحْ يَدهُ بِالمِنْدِيلِ
حتَّى يَلعقَ أَصَابِعَهُ، فإِنه لا يَدرِي في أَيِّ طعامِهِ البركةُ» رواه
مسلم.


- وعنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: «إِن
الشَّيْطَانَ يَحضرُ أَحدَكُم عِند كُلِّ شَيءٍ مِنْ شَأْنِهِ، حتى
يَحْضُرَهُ عِندَ طعَامِهِ، فَإِذا سَقَطَتْ لُقْمةُ أَحَدِكم
فَليَأْخذْهَا فَلْيُمِطْ ما كانَ بها مِن أَذى، ثُمَّ ليَأْكُلْهَا ولا
يَدَعها للشَّيْطَانِ، فإذا فَرغَ فَلْيلْعَقْ أَصابِعِهُ فإِنَّه لا يدري
في أَيِّ طعامِهِ البرَكَةُ» رواه مسلم.


- وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه قال: كان: رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم إِذا أَكَلَ طعَاماً، لعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلاثَ، وقالَ: «إِذا
سقَطَتْ لُقمةُ أَحدِكم فَلْيَأْخُذْها، وليمِطْ عنها الأذى،
وليَأْكُلْهَا، ولا يَدعْهَا للشَّيطَانِ» وأَمَرنَا أَن نَسلتَ القَصعةَ
وقال: إِنَّكم لا تدْرُونَ في أَيِّ طَعَامِكم البَركةُ» رواه مُسلمٌ.


- وعن سعيد بنِ الحارث أَنَّه سأَل جابراً رضيَ اللَّه عنه عن الوضوءِ
مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ، فقال: لا، قد كُنَّا زمنَ النبيِّ صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم لا نجدُ مثلَ ذلك الطعامِ إِلاَّ قلِيلاً، فإِذا نَحنُ
وجدناهُ، لَم يَكْنْ لَنَا مَنَادِيلُ إِلا أَكُفَّنَا وسَوَاعدنَا
وأَقْدَامَنَا، ثُمَّ نُصَلِّي وَلا نَتَوَضَّأُ. رواه البخاري.




تكثير الأيدي على الطعام


- عن أبي هريرة رضيَ اللَّه تعالى عنه قالَ : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم : «طَعَامُ الإثنينِ كافي الثَّلاثَةِ ، وَطَعَامُ
الثَلاثَةِ كافي الأَربعَةِ » متفقٌ عليه .


- وعن جابرٍ رضي اللَّه عنهُ قال : سمعتُ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ :« طَعامُ الوَاحِدِ يَكْفي الإثَنيْنِ ، وطعامُ
الإثنينِ يكْفي الأربعةَ ، وطعامُ الأرَبَعةِ يَكْفي الثَّمانِيَةَ » رواه
مسلم.




منقول للإفادة









  • كتاب آداب الطعام Post-152829-1311265856

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنيس الروح
المشرفة العامة
المشرفة العامة
أنيس الروح


عدد المساهمات : 2822
نقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
الموقع : الاسكندرية / مصر
تعاليق : عـليك ان تـدرك ان حقيقـة الإنـسان ليست بما يظهره لك بل بما يفعل لأجلك
لذلك إذا أردت أن تعرفـه فلا تصغ إلـى ما يقوله لــك بل أنظر إلى ما يفعله لأجلك .
الإنسان بأفعاله مش بكلامه

العمل/الترفيه : مدرسة تعليم كبار
المزاج : و ظني فيك يا رب جميل
الجنس : انثى

كتاب آداب الطعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب آداب الطعام   كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 11:00 am

(`'•.¸ (`'•.¸*♫* ¸.•'´) ¸.•'´)
♥** مصطفى **♥
(¸.•'´ (¸.•'´*♫* `'•.¸) `'•.¸)‎





جزاك الله خيرا
على هذا الموضوع القيم
في هذا المجال اورد حكاية
بعض المسلمين ممن يكتبون باليد اليسري نطلق عليه اشول فانه يبرر عدم مقدرته بتناول الطعام باليد اليمنى لانه اشول

لي اخ اصغر مني بسنوات وهو الوحيد في اسرتي اشول
ولا يكتب الا بيده اليسرى
اما في الطعام فانه اعتاد بفضل توجيه الاسرة ان يتناول طعامه بيده اليمنى كان صعبا في البداية
لكنه بعدما عرف ان هذا من اداب الطعام وانه من سنة نبينا الحبيب لذا حرص على ان يلتزم بها و تدرب حتى اعتاد ان يتناول يده بكل يسر بيده اليمنى
ولم يجد اي مشكلة بعد ذلك
هذا لمن يتحججون بانهم لا يستطيعون ذلك

هي مسألة ارادة ومن اراد ان يعمل عملا طاعة لله فان الله يساعده

وفي عملي عندما كانوا يعزمونا على افطار جماعي او غداء في يوم ترفيهي
ومع استخدام الشوكة والسكينة وعلى حسب ما يسمى بـ الاتيكيت
فالسكين باليمين للتقطيع واشلوكة بالشمال لتناول الطعام
فكنت انا وصديقاتي اما ان نقوم بتقطيع الطعام بالطبق ثم تناوله باليد اليمنى
او وضع الشوكة باليمين لتناول الطعام والسكين بالشمال للتقطيع
ولا يوجد اي صعوبة في هذا الامر كما يعتقد البعض
ويجب علينا الالتزام في اي مكان بما تعلمناه من ديننا الاسلامي
وان نفرض ادابنا الاسلامية لا ان تفرض علينا الاداب الاخرى




كتاب آداب الطعام Post-12133-1233253546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/aniselrouh
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 2946
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

كتاب آداب الطعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب آداب الطعام   كتاب آداب الطعام I_icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 1:35 pm

بارك الله فيك أنيس على ما اضفيت به علينا

وشكرا لمرموك الطيب الجميل
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب آداب الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترفيه آداب وأحكام
» الاعجاز العلمى فى عدم شرب الماء بعد الطعام
» كتاب نوافل المقربين لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
» 99 فائدة نفيسة من 55 كتاب
» كتاب تغير الفتوى للقرضاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صفاء الروح :: المنتدى الإسلامي :: ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ )-
انتقل الى: