صفاء الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عام ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
قــــوانيــن المنتـــدى

فضــــــلا

تعرف على

 قوانين المنتدى

حـكمـــة اليـــوم
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر


المواضيع الأخيرة
» لعية الحرف الأخير
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 24, 2023 1:16 pm من طرف أنيس الروح

» فهرس تصفح وقراءة القرآن الكريم
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 24, 2023 1:03 pm من طرف أنيس الروح

» ربي ... وهبتني أحبة
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2019 11:12 pm من طرف مصطفى

» الدعاء
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2019 1:16 pm من طرف مصطفى

» دعوة الأم مستجابة
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2019 11:32 pm من طرف مصطفى

» وطن يكتبه الشعر
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2019 11:47 pm من طرف مصطفى

» منظر فاجع قي رمضان
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2019 12:59 am من طرف مصطفى

» ما رواه ابن بطوطة
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2019 12:54 am من طرف مصطفى

» هل تعلم؟
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 12:51 am من طرف مصطفى

» من هم الأساطير؟
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 1:10 am من طرف مصطفى

أفضل 10 فاتحي مواضيع
مصطفى
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
على النادى
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
أنيس الروح
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
الاء
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
اسراء الصافي
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
شيخ العرب
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
اسامه
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
Roaa Tahoon
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
الكناريا
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
afaf alaa
أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_rcapأدب استضافة الأغنياء والفقراء I_voti10أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
هل انت مع او ضد
باب لكل الناس
صباح الخير
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
@ ضع اسم العضو اللي قبلك في جملة مفيدة @
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
المواضيع الأكثر شعبية
هل انت مع او ضد
قصة بيت الشعر الذى يقول----لقد اسمعت لو ناديت حيا ---لكن لاحياة لم تنادى
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
صباح الخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
باب لكل الناس
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط صفاء الروح على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أدب استضافة الأغنياء والفقراء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 2946
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

أدب استضافة الأغنياء والفقراء Empty
مُساهمةموضوع: أدب استضافة الأغنياء والفقراء   أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:30 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

يرسم الإسلام للمسلم الآداب السديدة ويذكر له التعاليم الرشيدة التي تجعله إذا سار عليها يسعد في نفسه ويسعد من حوله بل وينال السعادة يوم لقاء الله وكذا تجنّبه المشاكل والأعراض والأمراض التي من يلقى بطريق الله جانبا سر قول الله {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} طه124

والآداب الإسلامية التي ينبغي أن يلاحظها المسلم حين يدعو غيره إلى مائدته ما يلي :

أن يدعو لضيافة الأتقياء دون الفسّاق والفجرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم {لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنًا وَلا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ}[1]




ألاّ يخص بضيافته الأغنياء دون الفقراء لقوله صلى الله عليه وسلم {شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يُدْعَى إِلَيْهَا الأَغْنِيَاءُ وَيُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ}[2]

أن لا يقصد بضيافته التفاخر والمباهاة بل يقصد بها وجه الله والاستنان بالنبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله كإبراهيم عليه السلام كما ينوى بها إدخال السرور على إخوانه المؤمنين فقد قال صلى الله عليه وسلم {مَنْ صَادَفَ مِنْ أَخِيهِ شَهْوَةً غُفِرَ لَهُ وَمَنْ سَرَّ أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ فَقَدْ سَرَّ اللَّهَ تَعَالَى}[3]




ينبغي أن لا يهمل أقاربه وجيرانه في ضيافته فإن إهمالهم إيحاش وقطع رحم وكذلك يراعى الترتيب في أصدقائه ومعارفه فإن في تخصيص البعض إيحاشاً لقلوب الباقين إلا إذا كان هناك ضرورة تستدعى ذلك

لا يدعو إليها من يعلم أنه يشقّ عليه الحضور لبعد المسافة أو كثرة المشاغل أو غيره وكذلك لا يدعو من يتأذى ببعض الإخوان الحاضرين أو يتأذى به بعض الحاضرين


ولإجابة الدعوة في كتب السنة آداب كثيرة نكتفي منها بما يلي :

أن يجيب الدعوة ولا يتأخر عنها إلا لعذر ضروري كأن يخشى حدوث ضرر له في دينه أو بدنه لقوله صلى الله عليه وسلم {مَنْ دُعِيَ فَلْيُجِبْ}[4]

وقوله صلى الله عليه وسلم {لَوْ دُعِيتُ إِلَى كُرَاعٍ أَوْ ذِرَاعٍ لأَجَبْتُ وَلَوْ أُهْدَى إِلَيَّ كُرَاعٌ أَوْ ذِرَاعٌ لَقَبِلْتُ}[5]

فالإجابة سنة مؤكدة وقد قيل بوجوبها في بعض المواضع

أن لا يميز في الإجابة بين الفقير والغنى لأن في عدم إجابة الفقير كسرا لخاطره كما أن في ذلك نوع من الكبر والكبر ممقوت في الإسلام بالإضافة إلى أن ذلك خلاف السنة فقد ورد عنه صلى اله عليه وسلم أنه {أَنَّهُ كَانَ يُجِيبُ دَعْوَةَ الْعَبْدِ و دَعْوَةَ المسكين}[6]

ومما روى في ذلك أن الحسن بن على رضي الله عنهما مرّ بقوم من المساكين الذين يسألون الناس على قارعة الطريق وقد نشروا كسرا على الأرض وهم يأكلون وهو على بغلته فسلّم عليهم فقالوا له هلمّ إلى الغداء يا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسم فقال : نعم وإن الله لا يحب المستكبرين فنزل وقعد معهم على الأرض وأكل ثم سلّم عليهم وركب وقال قد أجبتكم فأجيبوني قالوا نعم فوعدهم وقتا معلوما فحضروا فقدّم إليهم فاخر الطعام وجلس يأكل معهم

ليس من السنة إجابة من يستثقل الإطعام وإنما يفعل ذلك مباهاة أو تكلفا لما رواه ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم {نهي عن طعام المُتَبَارِيْنَ}[7] والمتبارين أي المتعرّضان بفعلهما للمباهاة والرياء

أن لا يفرق في الإجابة بين بعيد المسافة وقريبها فإن وجّهت إليه دعوتان أجاب السابقة منهما واعتذر للآخر إلا إذا جاءتا في وقت واحد فيجيب أقربهما إليه لحق الجوار إن كانا سواء وإلا بدأ بالأقرب لحق القرابة

أن لا يمتنع لكونه صائما بل يحضر فإن كان صاحبه يسرّ بأكله أفطر وليحتسب في إفطاره بنية إدخال السرور على قلب أخيه ما يحتسب في الصوم وأفضل وذلك في صوم التطوع وإلا دعا لهم بخير لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
{إِذَا دُعِىَ أَحَدُكُمْ فَلْيُجِبْ فَإِنْ كَانَ صَائِماً فَلْيُصِلِّ وَإِنْ كَانَ مُفْطِراً فَلْيَطْعَمْ}[8]

وقوله صلى الله عليه وسلم لمن امتنع بعذر الصوم {تَكَلَّفَ لَك أَخُوك وَصَنَعَ ثُمَّ تَقُولُ إنِّي صَائِمٌ كُلْ وَصُمْ يَوْمًا مَكَانَهُ }[9]

أن يمتنع من الإجابة إن كان الطعام طعام شبهة أو يقام في الموضع منكر كشرب الخمر أو أغاني خليعة أو رقص أو استماع للغيبة والنميمة والزور والبهتان والكذب فكل ذلك مما يمنع الإجابة واستحبابها أو مبتدعا أو فاسقا أو شريرا أو متكلّفا طلبا للمباهاة والفخر

أن لا يقصد بالإجابة قضاء شهوة البطن فيكون عاملا في أبواب الدنيا بل يحسّن نيته ليصير بالإجابة عاملا للآخرة وذلك بأن تكون نيته الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله {لَوْ دُعِيتُ إِلَى كُرَاعٍ أَوْ ذِرَاعٍ لأَجَبْتُ}[10]

والحذر من معصية الله لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {مَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ}[11]

وينوى إكرام أخيه المؤمن وإدخال السرور على قلبه امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم {مَنْ أَكْرَمَ أَخَاهُ فَإِنَّمَا يُكْرِمُ اللَّهَ}[12]

[1] رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حّيان عن أبى سعيد [2] متفق عليه من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [3] رواه البزار والطبراني من حديث أبى الدرداء رضي الله عنه [4] رواه مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه [5] رواه البخاري من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [6] رواه الترمذي وابن ماجه من حديث أنس رضي الله عنه [7] رواه أبو داود من حديث ابن عباس رضي الله عنه [8] رواه مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه [9] رواه البيهقي من حديث أبى سعيد الخدرى والدارقطنى من حديث جابر رضي الله عنه [10] رواه البخاري من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [11] متفق عليه من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [12] رواه الأصفهاني في الترغيب والترهيب من حديث جابر رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضیه
عضو جديد
عضو جديد
راضیه


عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 05/12/2013
العمر : 34
تعاليق : من اعطی الاستغفار لم یحرم المغفرة
تاريخ الميلاد : 08/02/1990
الجنس : انثى

أدب استضافة الأغنياء والفقراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب استضافة الأغنياء والفقراء   أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 6:08 pm

وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى‏ حُبِّهِ مِسْكِيناً وَ يَتِيماً وَ أَسِيراً» ضمير «عَلى‏ حُبِّهِ» للطعام على ما هو الظاهر، و المراد بحبه توقان النفس إليه لشدة الحاجة، و يؤيد هذا المعنى قوله تعالى: «لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ»: آل عمران: 92.
و قيل: الضمير لله سبحانه أي يطعمون الطعام حبا لله لا طمعا في الثواب، و يدفعه أن قوله تعالى حكاية منهم: «إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ» يغني عنه.
و فيه، أخرج ابن مردويه عن ابن عباس" في قوله تعالى: «وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى‏ حُبِّهِ» الآية- قال: نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب- و فاطمة بنت رسول الله ص.
و في الكشاف،: و عن ابن عباس: أن الحسن و الحسين مرضا- فعادهما رسول الله ص في ناس معه فقالوا: يا أبا الحسن لو نذرت على ولدك (ولديك ظ) فنذر علي و فاطمة و فضة جارية لهما- إن برءا مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام- فشفيا و ما معهم شي‏ء.
فاستقرض علي من شمعون الخيبري اليهودي- ثلاث أصوع من شعير فطحنت فاطمة صاعا- و اختبزت خمسة أقراص على عددهم- فوضعوها بين أيديهم ليفطروا فوقف عليهم سائل و قال: السلام عليكم أهل بيت محمد- مسكين من مساكين المسلمين- أطعموني أطعمكم الله من موائد الجنة- فآثروه و باتوا لم يذوقوا إلا الماء و أصبحوا صياما.
فلما أمسوا و وضعوا الطعام بين أيديهم- وقف عليهم يتيم فآثروه، و وقف عليهم أسير في الثالثة ففعلوا مثل ذلك.
فلما أصبحوا أخذ علي بيد الحسن و الحسين- و أقبلوا إلى رسول الله ص- فلما أبصرهم و هم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع- قال: ما أشد ما يسوءني ما أرى بكم- فانطلق معهم فرأى فاطمة في محرابها- قد التصق ظهرها «1» ببطنها و غارت عيناها- فساءه ذلك فنزل جبريل و قال: خذها يا محمد- هنأك الله في أهل بيتك فأقرأه السورة:
 الرواية مروية بغير واحد من الطرق عن عطاء عن ابن عباس و نقلها البحراني في غاية المرام، عن أبي المؤيد الموفق بن أحمد في كتاب فضائل أمير المؤمنين بإسناده عن مجاهد عن ابن عباس، و عنه بإسناد آخر عن الضحاك عن ابن عباس و عن الحمويني في كتاب فرائد السمطين بإسناده عن مجاهد عن ابن عباس، و عن الثعلبي بإسناده عن أبي صالح عن ابن عباس، و رواه في المجمع، عن الواحدي في تفسيره.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rourou
مشرفة قسم
مشرفة قسم



عدد المساهمات : 787
نقاط : 832
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
تعاليق : لا المكان ولا الزمان هما المسؤولان عن التغيير في حياتك بل انت
الذي تغير الزمان والمكان إلى الأفضل او إلى الأسوأ
الجنس : انثى

أدب استضافة الأغنياء والفقراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب استضافة الأغنياء والفقراء   أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 10:11 pm


الاخت راضية شكرا لك على المشاركة الرائعة 


أدب استضافة الأغنياء والفقراء 100978_1289055995
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 2946
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

أدب استضافة الأغنياء والفقراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب استضافة الأغنياء والفقراء   أدب استضافة الأغنياء والفقراء I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 8:49 pm

rourou كتب:

الاخت راضية شكرا لك على المشاركة الرائعة 


أدب استضافة الأغنياء والفقراء 100978_1289055995




بارك اله فيك الأخت راضية
على مرورك وتعليقك وإضافنك القيمة  التي زادت الموضوع جمالا
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب استضافة الأغنياء والفقراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صفاء الروح :: المنتدى الإسلامي :: ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ )-
انتقل الى: