صفاء الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عام ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
قــــوانيــن المنتـــدى

فضــــــلا

تعرف على

 قوانين المنتدى

حـكمـــة اليـــوم
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر


المواضيع الأخيرة
» لعية الحرف الأخير
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 24, 2023 1:16 pm من طرف أنيس الروح

» فهرس تصفح وقراءة القرآن الكريم
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 24, 2023 1:03 pm من طرف أنيس الروح

» ربي ... وهبتني أحبة
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2019 11:12 pm من طرف مصطفى

» الدعاء
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2019 1:16 pm من طرف مصطفى

» دعوة الأم مستجابة
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2019 11:32 pm من طرف مصطفى

» وطن يكتبه الشعر
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2019 11:47 pm من طرف مصطفى

» منظر فاجع قي رمضان
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2019 12:59 am من طرف مصطفى

» ما رواه ابن بطوطة
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2019 12:54 am من طرف مصطفى

» هل تعلم؟
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 12:51 am من طرف مصطفى

» من هم الأساطير؟
الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 1:10 am من طرف مصطفى

أفضل 10 فاتحي مواضيع
مصطفى
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
على النادى
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
أنيس الروح
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
الاء
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
اسراء الصافي
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
شيخ العرب
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
اسامه
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
Roaa Tahoon
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
الكناريا
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
afaf alaa
الحوار في القرآن الكريم I_vote_rcapالحوار في القرآن الكريم I_voti10الحوار في القرآن الكريم I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
هل انت مع او ضد
باب لكل الناس
صباح الخير
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
@ ضع اسم العضو اللي قبلك في جملة مفيدة @
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
المواضيع الأكثر شعبية
هل انت مع او ضد
قصة بيت الشعر الذى يقول----لقد اسمعت لو ناديت حيا ---لكن لاحياة لم تنادى
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
صباح الخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
باب لكل الناس
بريد صفاء الروح
عيد ميلاد أختي حبيبتي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط صفاء الروح على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الحوار في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 2946
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

الحوار في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الحوار في القرآن الكريم   الحوار في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 1:55 pm

الرجوع إلي القرآن بمعني قراءته والتمعن في آياته وعدم استبداله بكتب بشرية ، قد تصيب أحيانا ولكن الخطأ والتناقض يكونا من نصيبها في معظم الأحيان في الوقت الذ ي نكون فيه بعيدين عن كتاب الله سبحانه وتعالى .

وقال الرسول يا " ربٍ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا "
ـ 30 الفرقان " ولنا في آيات القرآن خير قدوة لنتعلم منها الأدب الرفيع في الحوار
" وإنا أو إياكم لعلى هدي أو في ضلال مبين ـ 24سبأ "
يخاطب رب العزة الإنسان ويحثه علي التأمل واستخدام عقله ؛ ليقتنع اقتناعا يقينيا لا محل فيه للظن ويتخلي عن إنكاره للبعث يقول تعالي
" ياأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة .. " ـ 5 الحج"
هذا مع أنه الخالق سبحانه للكون ومافيه من دابة فما بالك بالإنسان الذي يحاور أخاه الإنسان الند له .
ثم انظر معي إلي جمال الحوار في قوله تعالي مخاطبا المنكرين

" كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون " ـ 28 البقرة".



ولأهمية قضية التوحيد نجد أن القرآن قد أفرد لها آيات كثيرة لإقناع المخالفين والمعارضين بالحجج التي تخاطب عقولهم :
" لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون "
إلي أن يقول
" أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لايعلمون الحق فهم معرضون " . 22، 24 الأنبياء " .



وانظر إلي حواره جل وعلا مع الملائكة وكيف أقنعهم
" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون " . 30 البقرة".



إلا أن حوار القرآن الكريم مع بني إسرائيل يتكرر في آيات كثيرة .نتناول معا بعضا منها
" يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أُوف بعهدكم وإياي فارهبون " إلي أن يقول
" وإذ قلتم ياموسي لن نصبر علي طعام واحد فادعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثآئها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدني بالذي هو خير اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة ... " ــ الآيات من 40 إلي 61 البقرة " .



إلا أن الحوار مع بني إسرائيل لم ينته من بعد نبي الله موسي عليه السلام فيحكي لنا القرآن حوارا دار بين بني إسرائيل ونبي لهم جاء بعد موسي قال تعالي

" ألم تر إلي الملأ من بني إسرائيل من بعد موسي إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا ومالنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين . وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم " .246، 247 البقرة" ويتضح من الحوار السابق في الآيات والتي تليها ، وجود حرية المناقشة بين النبي من جهة والملأ من جهة أخري مما نفتقر له اليوم .



وحوار نبي الله إبراهيم مع أبيه آذر يدل علي الأدب الجم في الحوار مع أنه يخالفه عقائديا إلا أن إبراهيم يُنهي حواره مع أبيه بالسلام ويعده بالإستغفار له مع الاحتفاظ بحقه في اعتزال مايدعون من دون الله قال تعالي
" إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا . ياأبت إني قد جاءني من العلم مالم يأتك فاتبعن أهدك صراطا سويا. يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا. يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا . قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لإن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا . قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا .وأعتزلكم وماتدعون من دون الله وأدعوا ربي عسي ألا أكون بدعائي ربي شقيا " . الآيات من 42 إلي 48 مريم" .

وإبراهيم بعقله الراجح ومنطقه السليم وتفكيره الصائب الذي رفض من قبل السجود لغير الله من كوكب ونجم.. يسأل ربه كيف يحيي الموتي وكيفية الرد من الله سبحانه وتعالي

" وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتي قال أو لم تؤمن قال بلي ولكن ليطمئن قلبي .. " 260 البقرة "



وحوار إبراهيم عليه السلام أيضا مع من حاجه وأضعف حجته في فطنة وتلقائية

" ألم تر إلي الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر " . 258 البقرة "



وحوار نبي الله نوح مع قومه وكيف رد قومه عليه رغم خوفه عليهم

" أن لاتعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم . فقال الملأ الذين كفروا من قومه مانراك إلا بشرا مثلنا ومانراك إتبعك إلا الذين هم أراذلنا " إلي أن يقول
" قال يا قوم أرأيتم إن كنت علي بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون "
إلي قوله تعالى
" قالوا يانوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين " ألآيات من26 : 32 هود .





والحوار مع أهل الكتاب له طريقة يعلمها إيانا القرآن قال تعالى فى ذلك

" ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وإنزل إليكم وإلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون " العنكبوت46"



" قل يا أهل الكتاب تعالوا إلي كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون " 63 آل عمران".



وبعد فإن الدعوة أو الحوار تكون بالحكمة والموعظة الحسنة بدون اتهامات أو تهديد أو تكفير
" ادعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة والصابئين والنصارى وجادلهم بالتي هي أحسن " 125 النحل" ثم يكون الاحتكام لله تعالي في النهاية . " إن الذين آمنوا والذين هادوا والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله علي كل شيْ شهيد " .17 الحج".

كل إنسان مسئول عما يقوم به من عمل صغُر أم كبُرَ قال تعالى
" وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً .. " الآيات 13، 14 من سورة الإسراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صفاء الروح :: المنتدى الإسلامي :: ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ )-
انتقل الى: